فهم ل.م.د

فهم ل.م.د

الوصف العام لنظام (ل م د)

 نظام ليسانس ماستر دكتوراه:

يستجيب هذا النظام لاحتياجات العولمة وذلك من خلال تعزيز التعليم العالي.

أهدافه

  • تنظيم عروض التكوين في شكل مسار يسمح للطالب بالاستفادة من مرافقة ونصائح الأستاذ.
  • تحسين جودة البيداغوجيا، المعلومة وتوجيه ومرافقة الطالب.
  • تطوير الطابع المهني للتعليم العالي.
  • تعزيز تعلم المهارات:كإتقان اللغات الحية الأجنبية، أدوات الإعلام الآلي والانترنت.
  • الاستفادة من التبادل والاعتراف بالشهادات على المستوى الدولي.

الليسانس:

بعد البكالوريا ، يمكن للطالب التسجيل في التكوين الجامعي الذي يقوده إلى الليسانس.

ليسانس (ل 1، ل 2، ل 3)تتم خلال ستة فصول دراسية، تثبت بـ 180 رصيد، هناك نوعان من الليسانس:

  • ليسانس أكاديمي يؤدي الى تحضير شهادة الماستر.
  • ليسانس مهني يحتوي على تخصصات أكثر تقدما تهدف الى ولوج الحياة المهنية.

الماستر

ماستر (م1، م2) يتم خلال أربعة فصول دراسية بعد الليسانس يثبت برصيد 30 لكل فصل دراسي، ولذلك من الحصول على الماستر لابد من إضافة 120 رصيد خلال الليسانس، هناك نوعان من الماستر:

  • الماستر المهني الذي يسمح بالولوج الى الحياة المهنية.
  • ماستر أكاديمي يسمح بمتابعة دراسات في إطار البحث والحصول على شهادة الدكتوراه.

أساس هذا الاختلاف عروض التكوين التي تقدّمها المؤسسة الجامعية، ويمكن اختيار أحد العروض ابتداء من السنة الأولى (م1) أو خلال السنة الثانية (م2).

الدكتوراه

يتم إعداد أطروحة الدكتوراه لمدة ستة فصول دراسية على الأقل.

يمكن التسجيل في الدكتوراه بعد شهادة الماستر الأكاديمي.

يعتمد نظام لمد على تنظيم التكوين من خلال الفصول والتعليم.

تنظم المسارات من خلال وحدات التعليم مفصّلة بينها فيما يتفق مع اهداف التكوين.

الفصل الدراسي

  • يتم التحقق من صحة الفصل الدراسي في نهايته. يحفز الفصل الدراسي الطالب أكثر لأنه ينتج عملا منتظما، وقادرا على تقييم ثمرة عمله بسرعة أكبر.
  • ليس هدف الفصل الدراسي فقط تقسيم السنة الى نصفين، بل هو أيضا تحسين هيكل التعليم خلال الفصل.
  • يتكون العام الدراسي من فصلين دراسيين، لكل فصل 30 رصيد بمجموع 60 رصيد سنويا.
  • لتمكن من تحصيل الفصل الدراسي يجب الحصول على 30 رصيد ومع ذلك، يتم السماح للطالب الذي لم يتحصل على الفصل،في ظل ظروف معينة، بالتسجيل في الفصل الدراسي التالي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إعادة التوجيه في نهاية الفصل الدراسي أو في نهاية العام.

التقييم

في نهاية كل فصل دراسي   يوجد امتحان لكل وحدة تعليمية، بالإضافة إلى التقييمات المستمرة ومراقبة الأعمال الموجهة، وتقييم العمل الشخصي،…،تتدخل كل من هذه التقييمات في الدرجة النهائية وفقا للترجيح.

داخل نفس الوحدة التعليمية، يتم ترجيح درجات المواد المختلفة بالمعاملات وتعوض بعضها البعض.

يتم الحصول على المعدل العام من المعدلات التي تم الحصول عليها في كل وحدة تعليمية مع ضربها في معاملها.

يتم التحقق من تحصيل السنة لأي طالب حصل على معدل يساوي أو يزيد عن 10.00/20

يسمح لأي طالب لم يتم قبوله في دورة جوان بالتسجيل في الامتحانات الاستدراكية في المواد غير المحصّلة

ينتقل الطالب من سنة إلى أخرى إذا حصل على معدل أكبر من أو يساوي 10، وإلا:

ينتقل الطالب من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس

إذا قام بتحصيل ما لا يقل عن 30 رصيد من السنة الأولى،بما في ذلك ما لا يقل عن 1/3 من رصيد في الفصل الدراسي.

يمكن أن يأذن الفريق البيداغوجي بالانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة من ليسانس، إذا حصّل الطالب عما لا يقل عن 90 رصيد فيما يخص الفصول الدراسية الأربعة، وبعد تحصيل جميع الوحدات التعليمية الأساسية للمسار المختار.